فصل: (سورة آل عمران: آية 44)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة آل عمران: آية 41]

{قالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكارِ (41)}.
{قالَ} ماض {رَبِّ} منادى مضاف {اجْعَلْ لِي آيَةً} فعل دعاء والفاعل مستتر وآية مفعول به والجار والمجرور متعلقان باجعل والجملة مقول القول: {قالَ} ماض فاعله مستتر {آيَتُكَ} مبتدأ {أَلَّا تُكَلِّمَ} المصدر المؤول من أن المصدرية والفعل خبر للمبتدأ والتقدير: آيتك عدم التكلم.
{النَّاسَ} مفعول به {ثَلاثَةَ} ظرف زمان متعلق بالفعل قبله {أَيَّامٍ} مضاف إليه {أَلَّا} أداة استثناء {رَمْزًا} مستثنى منصوب {وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا} فعل أمر ومفعول به وكثيرا نائب مفعول مطلق والجملة استئنافية {وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكارِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل سبح والجملة معطوفة.

.[سورة آل عمران: الآيات 42- 43]

{وَإِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ الله اصْطَفاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفاكِ عَلى نِساءِ الْعالَمِينَ (42) يا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)}.
{وَإِذْ} الواو عاطفة إذ ظرف متعلق بالفعل المحذوف اذكر {قالَتِ الْمَلائِكَةُ} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة {يا مَرْيَمُ} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب {إِنَّ الله اصْطَفاكِ} إن ولفظ الجلالة اسمها واصطفاك فعل ماض ومفعوله والجملة خبر إن. وجملة إن الله مقول القول: {وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفاكِ} عطف على اصطفاك الأولى {عَلى نِساءِ} متعلقان باصطفاك {الْعالَمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء {يا مَرْيَمُ} الياء أداة نداء، نابت مناب أدعو، مريم منادى مفرد علم {اقْنُتِي} فعل أمر مبني على حذف النون وياء المخاطبة في محل رفع فاعل {لِرَبِّكِ} متعلقان باقنتي {وَاسْجُدِي وَارْكَعِي} عطف على اقنتي {مَعَ الرَّاكِعِينَ} مع ظرف مكان متعلق بالفعل اركعي والراكعين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

.[سورة آل عمران: آية 44]

{ذلِكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44)}.
{ذلِكَ} ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب {مِنْ أَنْباءِ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {الْغَيْبِ} مضاف إليه {نُوحِيهِ إِلَيْكَ} فعل مضارع والهاء مفعوله والفاعل نحن والجار والمجرور متعلقان بنوحي، والجملة في محل نصب حال {وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ} الواو حالية. ما نافية وكان ملة في محل جر بالإضافة {أَيُّهُمْ} اسم استفهام مبتدأ وجملة {يَكْفُلُ مَرْيَمَ} خبره. وجملة {أَيُّهُمْ يَكْفُلُ} مفعول به.
{وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ} عطف على جملة {وَما كُنْتَ لَدَيْهِمْ} الأولى وهي مثلها في إعرابها.

.[سورة آل عمران: الآيات 45- 46]

{إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ الله يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46)}.
{إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ} إذ بدل من إذ في الآية السابقة والجملة بعدها في محل جر بالإضافة {يا مَرْيَمُ} يا أداة نداء مريم منادى علم مبني على الضم {إِنَّ الله يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ} إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة يبشرك خبرها والجار والمجرور متعلقان بيبشرك وجملة {إِنَّ الله} مقول القول: {مِنْهُ} متعلقان بمحذوف صفة لكلمة.
{اسْمُهُ الْمَسِيحُ} مبتدأ وخبر {عِيسَى} بدل {ابْنُ} صفة أو بدل {مَرْيَمُ} مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة. والجملة في محل جر صفة لكلمة.
{وَجِيهًا} حال من كلمة لأنها وصفت {فِي الدُّنْيا} متعلقان بوجيها {وَالْآخِرَةِ} عطف على الدنيا {وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ} متعلقان بمحذوف حال تقديره: ومقدما من المقربين.
{وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ} فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو في المهد: متعلقان بمحذوف حال من الفاعل ويكلم الناس رضيعا في المهد {وَكَهْلًا} عطف على رضيعا المقدرة {وَمِنَ الصَّالِحِينَ} متعلقان بمحذوف حال أيضا.

.[سورة آل عمران: آية 47]

{قالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قالَ كَذلِكِ الله يَخْلُقُ ما يَشاءُ إِذا قَضى أَمْرًا فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47)}.
{قالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ} ينظر إعرابها الآية 40 {وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ} الواو حالية ويمسسني فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والنون للوقاية والياء مفعول به وبشر فاعل والجملة في محل نصب حال.
{قالَ} الجملة مستأنفة {كَذلِكِ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف التقدير: الشأن كذلك والجملة مقول القول.
{الله يَخْلُقُ ما يَشاءُ} لفظ الجلالة مبتدأ وجملة يخلق خبره وجملة يشاء صلة الموصول. وجملة {الله يَخْلُقُ} استئنافية.
{إِذا} ظرف لما يستقبل من الزمن {قَضى أَمْرًا} فعل ماض ومفعول به والفاعل هو والجملة في محل جر بالإضافة {فَإِنَّما} الفاء رابطة للجواب {إنما} كافة ومكفوفة وجملة {يَقُولُ لَهُ} لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{كُنْ} فعل أمر تام والفاعل أنت والجملة مفعول به {فَيَكُونُ} الفاء استئنافية يكون فعل مضارع تام والفاعل هو والجملة خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فهو يكون وجملة فهو يكون استئنافية.

.[سورة آل عمران: الآيات 48- 49]

{وَيُعَلِّمُهُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ (48) وَرَسُولًا إِلى بَنِي إسرائيل أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ الله وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتى بِإِذْنِ الله وَأُنَبِّئُكُمْ بِما تَأْكُلُونَ وَما تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (49)}.
{وَيُعَلِّمُهُ الْكِتابَ} الواو استئنافية يعلمه فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو {الْكِتابَ} مفعول به ثان {وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ} عطف على الكتاب، والجملة مستأنفة.
{وَرَسُولًا} الواو عاطفة رسولا اسم معطوف على وجيها أو مفعول به لفعل محذوف أي ويجعله رسولا فالجملة معطوفة {إِلى بَنِي} بني اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم {إسرائيل} مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة {أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ} أن والياء اسمها والجملة خبرها. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان برسولا.
{بِآيَةٍ} متعلقان بجئتكم {مِنْ رَبِّكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة آية: {أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ} أن واسمها وجملة أخلق خبرها لكم متعلقان بمحذوف حال تقديره: مبرهنا لكم {مِنَ الطِّينِ} متعلقان بأخلق وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بدل من آية أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي.
{كَهَيْئَةِ} الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب مفعول به وهيئة مضاف إليه {الطَّيْرِ} مضاف إليه {فَأَنْفُخُ فِيهِ} عطف على أخلق {فَيَكُونُ طَيْرًا} فعل مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر تقديره هو طيرا خبرها {بِإِذْنِ الله} متعلقان بصفة طير ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة {وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ} فعل مضارع ومفعول به والفاعل أنا والجملة معطوفة {وَأُحْيِ الْمَوْتى بِإِذْنِ الله} عطف والجار والمجرور متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه {وَأُنَبِّئُكُمْ بِما تَأْكُلُونَ} بما متعلقان بالفعل أنبئكم والجملة معطوفة وجملة تأكلون صلة الموصول لا محل لها.
{وَما تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ} عطف على ما قبلها.
{إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً} إن ولآية اسمها واللام هي المزحلقة وفي ذلك متعلقان بمحذوف خبرها {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لآية إِنَّ شرطية جازمة {كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص وهو في محل جزم فعل الشرط، والتاء اسمها {مُؤْمِنِينَ} خبرها منصوب بالياء والجملة مستأنفة، وجواب الشرط محذوف تقديره: إن كنتم مؤمنين اعتبرتم.

.[سورة آل عمران: آية 50]

{وَمُصَدِّقًا لِما بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْراةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا الله وَأَطِيعُونِ (50)}.
{وَمُصَدِّقًا} الواو عاطفة، مصدقا حال لفعل محذوف تقديره جئتكم {لِما} اللام حرف جر وما اسم موصول في محل جر باللام ومتعلقان بمصدقا {بَيْنَ} ظرف متعلق بمحذوف صلة الموصول {يَدَيَّ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة والياء في محل جر بالإضافة.
{مِنَ التَّوْراةِ} متعلقان بمحذوف حال {وَلِأُحِلَّ} الواو عاطفة اللام لام التعليل وأحل فعل مضارع منصوب بأن المضمرة، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره وجئتكم {لَكُمْ} متعلقان بأحل {بَعْضَ} مفعول به {الَّذِي} اسم موصول في محل جر بالإضافة {حُرِّمَ} فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل هو {عَلَيْكُمْ} متعلقان بحرم والجملة صلة الموصول {وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ} ينظر في إعرابها الآية السابقة.
{فَاتَّقُوا الله} الفاء هي فاء الفصيحة أي إذا صدقتم بعد ما ذكرت لكم من الآيات فاتقوا الله أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
{وَأَطِيعُونِ} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، والنون للوقاية، والياء المحذوفة في محل نصب مفعول به، والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة آل عمران: الآيات 51- 52]

{إِنَّ الله رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ (51) فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى الله قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ الله آمَنَّا بِالله وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52)}.
{إِنَّ الله رَبِّي} إن ولفظ الجلالة اسمها وربي خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم {فَاعْبُدُوهُ} الفاء هي فاء الفصيحة اعبدوه فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة جواب شرط مقدر: إذا كان الله ربي فاعبدوه لا محل لها {هذا صِراطٌ} مبتدأ وخبر {مُسْتَقِيمٌ} صفة والجملة مستأنفة {فَلَمَّا} الفاء استئنافية لما ظرفية شرطية {أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور منهم متعلقان بأحس أو بحال من الكفر والجملة في محل جر بالإضافة.
{قالَ} الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {مَنْ} مبتدأ {أَنْصارِي} خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة {إِلَى الله} لفظ الجلالة مجرور بإلى متعلقان بأنصاري والجملة مقول القول: {قالَ الْحَوارِيُّونَ} فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة {نَحْنُ أَنْصارُ الله} مبتدأ وخبر ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول: {آمَنَّا بِالله} فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مجرور بالباء والجار والمجرور متعلقان بآمنا، والجملة مستأنفة أو خبر ثان لنحن أو حالية.
{وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} الواو استئنافية أو عاطفة أشهد فعل أمر والفاعل أنت بأنا مسلمون الباء حرف جر وأن واسمها وخبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بأشهد. وجملة اشهد مستأنفة.

.[سورة آل عمران: الآيات 53- 54]

{رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) وَمَكَرُوا وَمَكَرَ الله وَالله خَيْرُ الْماكِرِينَ (54)}.
{رَبَّنا} منادى بأداة نداء محذوفة وهو مضاف ونا مضاف إليه {آمَنَّا} فعل ماض وفاعل {بِما} متعلقان بآمنا {أَنْزَلْتَ} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول {وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة على آمنا {فَاكْتُبْنا} الفاء هي فاء الفصيحة أي إذا آمنا فاكتبنا وفعل دعاء وفاعل والجملة جواب شرط غير جازم {مَعَ الشَّاهِدِينَ} متعلقان باكتبنا.
{وَمَكَرُوا} الواو استئنافية مكروا فعل ماض وفاعل وجملة {وَمَكَرَ الله} معطوفة {وَالله خَيْرُ} لفظ الجلالة مبتدأ وخير خبر و{الْماكِرِينَ} مضاف إليه والجملة حالية.

.[سورة آل عمران: آية 55]

{إِذْ قالَ الله يا عِيسى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)}.
{إِذْ} ظرف لما مضى من الزمن متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر {قالَ الله} فعل ماض لفظ الجلالة فاعله والجملة في محل جر بالإضافة {يا عِيسى} يا أداة نداء وعيسى منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة على الألف للتعذر {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ} إن واسمها وخبرها والكاف في محل جر بالإضافة، والجملة مقول القول.
{وَرافِعُكَ إِلَيَّ} عطف على متوفيك والجار والمجرور متعلقان برافعك {وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا} مطهرك عطف والجار والمجرور متعلقان بمطهرك وماض وفاعله وجملة كفروا صلة الموصول {وَجاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ} جاعل عطف والذين اسم موصول في محل جر بالإضافة، وماض وفاعله والجملة صلة.
{فَوْقَ} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني المحذوف {الَّذِينَ} في محل جر بالإضافة وجملة {كَفَرُوا} صلة {إِلى يَوْمِ} متعلقان باسم الفاعل جاعل {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {ثُمَّ} حرف عطف {إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مرجعكم مبتدأ.
{فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ} الفاء عاطفة وفعل مضارع فاعله مستتر وبينكم ظرف متعلق بالفعل قبله {فِيما} متعلقان بأحكم {كُنْتُمْ} فعل ماض ناقص، والتاء اسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها {فِيهِ} متعلقان بالفعل بعدهما {تَخْتَلِفُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة في محل نصب خبر كنتم.

.[سورة آل عمران: الآيات 56- 57]

{فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَأُعَذِّبُهُمْ عَذابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ (56) وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَالله لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (57)}.
{فَأَمَّا} الفاء عاطفة أما أداة شرط وتفصيل وتوكيد {الَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول {فَأُعَذِّبُهُمْ} الفاء رابطة للجواب أعذبهم فعل مضارع ومفعول به والفاعل أنا والجملة خبر الذين {عَذابًا} مفعول مطلق {شَدِيدًا} صفة {فِي الدُّنْيا} متعلقان بأعذبهم {وَالْآخِرَةِ} عطف على الدنيا.
{وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ} الواو حالية ما نافية لهم متعلقان بمحذوف خبر من حرف جر زائد ناصرين اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ والجملة الاسمية في محل نصب حال.
{وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ} عطف على فأما الذين كفروا وإعرابها كإعرابها {فَيُوَفِّيهِمْ} الفاء واقعة في جواب أما ويوفيهم فعل مضارع ومفعول به أول {أُجُورَهُمْ} مفعول به ثان {وَالله} الواو استئنافية الله لفظ الجلالة مبتدأ {لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} لا نافية ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر المبتدأ وجملة والله لا يحب الظالمين استئنافية.